Facebook تجري تجربة سرية على 700.000 مستخدم
(Facebook) ستكون في الأيام المقبلة أمام مشكلة كبيرة تتعلق بعدم احترام خصوصية مستخدميها , و السبب وراء ذلك هو نقل مصادر صحفية خبرا عن تجربة قامت بها (Facebook) على ما قرابة الــ 700.000 مستخدم لموقعها دون علمهم بذلك, لكن هدف التجربة كان أكثر إثارة للجدل .
كما أشارت الكثير من وكالات الأنباء العالمية و المواقع الإلكترونية المتخصصة و من بينها موقع (techcrunch) بأن (Facebook) قامت بتجربة سرية على حوالي 700.000 مستخدم من الناطقين باللغة الإنجليزية , التجربة اشترك فيها كل من قطاع تحليل المعطيات في الشركة بالإضافة إلى عالمين باحثين من جامعة كاليفورنيا الأمريكية في يناير من سنة 2012 و استمرت التجربة لمدة اسبوع كامل , كان الهدف من هذ التجربة السرية معرفة ما إن كانت الأمور التي تنشر في (Facebook) سواء كانت إيجابية ام سلبية تؤثر في مشاعر و مزاج المستخدمين .
كما تشير المصادر إلى أنه تم إختيار الــ 700.000 مستخدم كحقل تجارب و تم تعديل محتوى الصفحة الرئيسية لهؤلاء المستخدمين بطريقة لا تظهر سوى المنشورات الإيجابية أو العكس بالإضافة إلى ان فئة منهم بث لها محتوى محايد من صور و تدوينات و غيرها , و تم بعد ذلك دراسة رد فعل المستخدمين من خلال الرسائل و ما يتم نشره على صفحاتهم من طرفهم لملاحظة من إن كان ذلك سيؤثر على مزاجهم و تعاملهم سواء للأفضل أو للأسوء .
و من خلال نتائج هذه الدراسة التي نشرت مؤخراً تبين أن محتوى ما ينشر في (Facebook) يؤثر على المستخدمين بشكل كبير , ففي حالة كان كل ما ينشر على حسابات أصدقائك و الصفحات المشترك فيها سلبيا فإنك مرشح لأن يصبح مزاجك سلبياً و تبدأ كذلك بنشر كل ما هو سلبي و العكس صحيح , اما المستخدمين الذين تم بث لهم محتوى محايد فقد كانوا أقل نشاطا .
لكن هذه الدراسة اثارت غضب المستخدمين من (Facebook) لأن هذه التجربة كانت سرية و من دون علمهم , كما أن نتائجها قد تكون خطيرة جدا من خلال إمكانية توظيفها في التلاعب و التحكم في المستخدمين و ردة فعلهم , ليس فقط في (Facebook) و إنما في العالم بصورة عامة من خلال وسائل الإعلام و غيرها .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق